السبت، 23 يناير 2016

من اخترع الراديو



من اخترع الراديو






كانت صناعه الراديو الحدث الأكثر اهميه فقد تمّكن الناس من سماع ألاخبار من حولهم من مدن بشكلٍ أسرع، إضافة إلى البرامج الترفيهيّة التي كانت تُعرض من خلاله. 


في عام 1889 ميلاديّة

قام العالم الألمانيّ هنري هيرتز بعمل تجارب على الموجات الكهرومغناطيسيّة وعنها استطاع أن يصنع جهازاً يعمل على إصدار أو إنتاج هذه الموجات، من خلال القيام بعمل تفريغ كهربائيّ، ومنها قام بصنع جهاز قادر على الكشف عن الذبذبات عن طريق استقبال الموجات وتحويلها إلى كهرباء بواسطة مؤثّر.
و بعد ذلك قام العالم الإيطاليّ أوجست ريجي
صنع كاشف الذبذبات والتعديل على أجهزة العالم هنري هيرتز وتحسينها


عام 1890 ميلاديّة

  اخترع هذا الجهاز الفرنسيّ إدوار برانلي جهاز كاشف للموجات 
 وهو عبارة عن أنبوبة زجاجيّة صغيرة بها قرصين من المعدن ويوجد بينهما كميّة من برادة الحديد تقاوم التيار الكهربائيّ عند توصيل الجهاز بالكهرباء، ولكنها بفعل الموجات الكهرمغناطيسيّة تُصبح قابلة لتوصيل ممّا يسمح للتيار بالمرور من الجهاز،  وفي عام 1895 ظهرالاختراع المُسمى بمسجل الرعد أو الراديو بواسطة ألكسندر بوبوف وهو عبارة عن جهاز يستقبل الذبذبات الكهرمغناطيسيّة.

تمكّن العالم الإيطاليّ جولييلمو ماركوني وكان ذلك عام 1896 ميلاديّة
وبمساعدة جهاز الكاشف لذبذبات الذي اخترعه العالم الإيطاليّ أوجست ريجي من استخدام الموجات الكهرمغناطيسيّة، فقد استخدم الجهاز الذي اخترعه ريجي كجهاز للإرسال، واستخدم الجهاز الكاشف للموجات كجهازٍ للاستقبال، وأضاف لجهاز الإرسال هوائيّ لكي يعمل على نقل الإشارات لمسافات بعيدة
.
وهناك اعتقاد سائد أنّ الإيطاليّ جولييلمو ماركوني هو مخترع المذياع وقد مُنح جائزة نوبل بسبب هذا الاختراع. وذلك في سنة 1909 ميلاديّة.

 ومن ذلك نرى أنّ  اختراع المذياع بُني على العدّيد من الاختراعات، والتجارب، وعلى مجهودٍ العديد من العلماء لتصل إلى الشكل النهائيّ الذي هوعليه.



التسميات:

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية