الثلاثاء، 1 مارس 2016

من هو ايو الكمياء

من هو جابر بن حيان



هو جابر بن حيان بن عبد الله الأزدي ولد في مدينة طوس في عام (101هـ - 721م)

سمى أبو الكيمياء لكونه اول من استخدمها عملياً في التاريخ
وكان والده يعمل في العطارة وكان  يساعدوالده في العمل منذ الصغر وتعلم من والده كل ما يتصل بعلم النباتات والدواء وصناعته قرا الكيمياء والطبيعة والفلسفة والتنجيم والفلك وهو صبياً.
وعندما بلغ عامه الثلاثين انتقل هو وأسرته إلى الكوفة والتي كانت عاصمة الخلافة الجديدة وقتها قبل بناء بغدادحيث توسع في طلب العلم .
والتقى جابر بن حيان الإمام "جعفر الصادق" والذي كان على معرفة بوالده من قبل وكان على دراية عظيمة بعلم الكيمياء بالإضافة إلى كونه فقيها ز
 حصل ابن حيان على نسخة كتاب "القراطيس" اليوناني والذي ترجمه أحد الرهبان السريان. وتعلم جابر منه علم الكيمياء والذي كان وقتها مشوباً بالكثير من الخرافات والاعتقادات في السحر
 وكان وقتها حلم الكيميائيين القدامى تحويل المعادن الرخيصة إلى المعادن نفيسة كالذهب.
 عمل في الكوفة في العطارة مهنة والده ، وقد خصص مكان في المنزل لمعمله الخاص بالكيمياء جعل فيه فرنا خاصا لصهر المعادن  اكتشف في هذا المعمل العديد من الأحماض واخترع فيه آلات تساعده على ابحاثه وكتب فيه أهم مؤلفاته .
كذلك يعتبر أول من وضع الأساس لعلم السموم حيث كان أول من بحث عنها وعن الطرق التي تدفع أضرارها .
تنوعت أعماله وتعددت ويتجاوز المعروف منها الأربعة والخمسون مؤلفاً ، بالإضافة إلى ما فقد ولم يصل إلينا ، وكانت أهم مصادر الدراسة الكيميائية وأكثرها تأثيرا في أوروبا  وقد انتقلت عدة مصطلحات علمية عربية من مؤلفات جابر بن حيان إلى اللغات الاوروبية .

وقد قال عنه الفيلسوف الانجليزي "فرنسيس بيكون" : إن جابر بن حيان هو أول من علم علم الكيمياء للعالم ، فهو أبو الكيمياء.

وتوفي جابر بن حيان في الكوفة وتقول اغلب الروايات أنه مات في السجن إثر نكبة البرامكة في عهد هارون الرشيد.

التسميات:

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية